من احترام اسماء الله المختصة به عدم التسمي بها تحدث عن ذلك في الاسطر التالية

0 تصويتات
سُئل فبراير 1، 2020 بواسطة مجهول

من احترام أسماء الله المختصة به عدم التسمي بها، تحدث عن ذلك في الأسطر التالية:

حل كتاب التوحيد نشاط الطالب الصف اول متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2

قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثة؟قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثة؟ قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثة؟قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثة؟

من احترام أسماء الله المختصة به عدم التسمي بها، تحدث عن ذلك في الأسطر التالية:

الإجابة هي /

أسماء الله تعالى التي لا تختص به، فلا حرج في التسمية بها، بخلاف ما كان مختصا به سبحانه ـ كالخالق والرحمن والصمد ونحوها ـ فلا يجوز أن يسمى بها غيره، قال ابن القيم في تحفة المودود: ومما يمنع تسمية الإنسان به أسماء الرب تبارك وتعالى، فلا يجوز التسمية بالأحد والصمد ولا بالخالق ولا بالرازق، وكذلك سائر الأسماء المختصة بالرب تبارك وتعالى.

وقال النووي: اعلم أنّ التّسمي بهذا الاسم ـ يعني ملك الأملاك ـ حرام وكذلك التّسميّ بأسماء الله المختصّة به، كالرّحمن والقدّوس والمهيمن وخالق الخلق ونحوها. 

وقال المعلمين في الإرشاد: الواجب احترام أسمائه من أن يسمى بها غيره وذلك من تحقيق التوحيد، فعن أبي شريح أنه كان يكنى أبا الحكم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله هو الحكم وإليه الحكم، فقال: إن قومي كانوا إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم فرضي كلا الفريقين، فقال: ما أحسن هذا! فما لك من الولد؟ قلت: شريح ومسلم وعبد الله، قال: فمن أكبرهم؟ قلت: شريح، قال: فأنت أبو شريح. رواه أبو داود وغيره. 

فغيَّر النبي صلى الله عليه وسلم كنيته من أجل احترام أسماء الله، لأن الله هو الحكم على الإطلاق. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 8، 2020 بواسطة مجهول
من احترام أسماء الله المختصة به عدم التسمي بها، تحدث عن ذلك في الأسطر التالية:
مرحبًا بك في موقع النابغ، الموقع المتميز في حل المناهج الدراسية، وكذالك حل الأسألة الصعبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

...