ماهي بنود صفقة القرن وماهي الدول المويدة والمعارضة

0 تصويتات
سُئل يناير 29، 2020 بواسطة alnabg

 ماهي بنود صفقة القرن وماهي الدول المويدة والمعارضة 

بنود صفقة القرن و الدول المويدة والمعارضة 

ماهي الدول المؤيدة والموافقة لصفقة القرن. 

ماهي الدول المعارضة لصفقة القرن 

ماهي بنود صفقة القرن وماهي الدول المويدة والمعارضة

ما وراء بنود صفقة القرن 

بعد ان اشعلت امريكا وإسرائيل المنطقة العربية واغرقتها في الحروب، وبعد أن دمرت هذة الحروب التي خطط لها أمريكا واسرائيل ونفذتها اجندتهم داخل الدول العربية، وكل هذا لبسط هيمنة اسرائيل على دولة فلسطين، وكذالك اظهار هيبتها على الدول العربية، التي من جانبة سارع معضم رؤساء وزعماء الدول العربية لتطبيع مع اسرائيل، وبعد اعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل بعد ان خطط لها، وبعد ضعف الدول العربية وانهماكها في الحروب والصراعات الداخلية، اعلن ترامب بنود صفقة القرن والتي بموجبها لاقت قبول من بعض الدول، وكذالك اعتراض من بعض الدول. 

فنحن كعرب ومسلمين لايهمنا تلك البنود، ولا يهمنا هذة الصفقة، كوننا رافضين كل الرفض جملهً وتفصيلاً. 

بنود صفقة القرن 

1 -  منح السيادة الكاملة لإسرائيل في جميع أنحاء القدس، وذالك بضم جميع مستوطنات الضفة الغربية التي يزيد عددها عن 100 مستوطنة بهدف منع عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى إسرائيل 

2 -  إقامة دولة فلسطينية رمزية لا يمكن لأي زعيم فلسطيني أن يقبلها.

3 - تعطي الصفقة الأمن أولوية ، كما يشير إلى ذلك حرفيا ، لموضوعة الأمن، في هذا السياق بالذات إلى إسرائيل بوصفها "تعاني من تحديثات جعرافية وجيواستراتيجية فائقة للعادة"، وأنها "لا تملك هوامش لأي خطأ".

4 -  تؤكد الوثيقة أن دولة إسرائيل ستبقي على سيادتها على المياه، التي تعتبر حيويّة لأمن إسرائيل، والتي توفر استقرارًا للمنطقة.

5 - القدس العاصمة السيادية لدولة فلسطين يجب أن تبقى في المناطق الواقعة شرق وغرب الحدود الحالية للقدس، بما يشمل كفر عقب، والقسم الشرقي من شعفاط، وأبو ديس، ويمكن تسميتها القدس"

6 - تطرح الخطة قضية اللاجئين، الذين هاجروا بفعل الحرب الإسرائيلية إبان النكبة، على أنها باتت اليوم مشكلة عالمية ، على اعتبار أن المجتمع الدولي يكافح من أجل تحصيل التمويل الكافي لمعالجة إشكاليات 70 مليون لاجئ ونازح في العالم اليوم. على أن حلا عادلًا ومنصفًا وواقعيا لقضية اللاجئين الفلسطينيين سيحل بالضرورة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، كما تنصّ، توازيا، على أن "حلا منصفًا للاجئين اليهود ينبغي أن يتم تطبيقه في إطار آلية دولية مناسبة منفصلة عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

7 -  تنص الخطة على أن "قضية المواقع المقدسة في القدس، وبالتحديد جبل الهيكل/ الحرم الشريف، يجب أن يتم التعامل معها بحساسية بالغة". وتستطرد الوثيقة بالتأكيد أن "إسرائيل كانت حارسًا جيدا للقدس، وقد أبقتها مفتوحة وآمنة خلال إدارتها"، لتؤكد أخيرًا أن "القدس يجب أن تكون مدينة توحد الشعوب، وتبقى مفتوحة دائمًا للمصلين من الأديان كافة".

8 - وجود قوتين أمنيتين منفصلتين في إحدى أكثر المناطق حساسية على وجه الأرض سيكون خطأ كبيرًا"، و أن الحاجز القائم حاليًّا، والذي يفصل القدس عن الضفة، "يجب أن يبقى في مكانه، ويكون الحدّ الفاصل بين عاصمتي الدولتين"، ما يعني أن "القدس ستبقى العاصمة السيادية لدولة إسرائيل، وستبقى غير مقسمة "، بينما "العاصمة السيادية لدولة فلسطين يجب أن تبقى في القدس الشرقية، في المناطق الواقعة شرق وغرب الحدود الحالية ، بما يشمل كفر عقب، والقسم الشرقي من شعفاط، وأبو ديس، ويمكن تسميتها القدس أو أي اسم آخر تحدده الدولة الفلسطينية".

9 - وتنص كذلك أن انسحاب إسرائيل انسحابًا من أراضٍ داخل حدود دولة الاحتلال حاليًّا، تصفها بأنها "أراضٍ تملك إسرائيل ادعاءات قانونية وتاريخية شرعية فيها، وهي جزء من وطن الأسلاف للشعب اليهودي"؛ مقابل عدم انسحابها من الضفة، وتصف الخطّة ذلك الانسحاب بأنه "تنازل مهم".

10 - تضمن "الصفقة" لإسرائيل سيطرة كاملة ونهائيّة على غور الأردن وعلى المستوطنات، فإنها تترك حدود الدولة الفلسطينية مفتوحة للتفاوض المستقبلي بين الطرفين، رغم أنها تطرح خارطة مبدئيّة تتضمن اقتطاع أراضٍ في منطقة المثلث شمال الضفة الغربية، وهي منطقة تقع داخل حدود إسرائيل وتسكنها أغلبية فلسطينية ساحقة، واقتطاع أراضٍ في منطقة النقب أيضًا، وضمها إلى الدولة الفلسطينية المزعومة. 

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 9، 2020 بواسطة مجهول
ماهي بنود صفقة القرن وماهي الدول المويدة والمعارضة....
0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 9، 2020 بواسطة مجهول
بنود صفقة القرن وماهي الدول المويدة والمعارضة...
مرحبًا بك في موقع النابغ، الموقع المتميز في حل المناهج الدراسية، وكذالك حل الأسألة الصعبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...